الثلاثاء، 14 يناير 2014
مكعب روبيك هو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد اخترع في عام 1974  من قبل النحات الهنغاري وأستاذ العمارة إرنو روبيك. سمي في الاصل بالمكعب السحري ("ماجيك كيوب") ،  ومرخص من قبل روبيك ليتم بيعها من قبل شركة أيديل تويز وحاز لأفضل لغز. بيع منها 350,000,000 مكعبا حتى يناير 2009 في جميع أنحاء العالم  مما يجعلها اللغز الأعلى مبيعا في العالم. ويعتبر على نطاق واسع أكثر الألعاب مبيعا في العالم.
في مكعب روبيك الكلاسيكي، تغطى كل وجه من وجوه المكعب الستة بتسعة ملصقات، كل وجه بواحدة من بين الألوان الستة الصلبة: (الأحمر، الأبيض والأزرق والبرتقالي والأخضر والأصفر). تمكن آلية محورية بتدوير كل واجهة بشكل مستقل، وبالتالي يمكن خلط ترتيب الألوان. لحل اللغز، يجب أن يكون كل وجه بلون واحد. وقد تم إنتاج ألغاز مماثلة مع أعداد مختلفة من الملصقات، وليس كلها من صنع روبيك. تحتفل النسخة 3×3×3 الأصلية بعيدها الثلاثين في 2010.

التباديل و اللوغاريتميات

لدى مكعب روبيك الأصلي (3 × 3 × 3) ثمانية زوايا واثني عشر حافة. وهناك 8! (40320) طرق لترتيب المكعبات الركنية. المنحى سبعة يمكن مستقل ، واتجاه الثامنة يعتمد على سبعة السابقة ، وإعطاء 3 7 (2187) إمكانيات. وهناك 12!/ 2 (239500800) طريقة لترتيب الحواف. يمكن تقلبب أحد عشر حافة بشكل مستقل ، مع اعتماد الوجه الثاني عشر على سابقاته ، الذي يؤدي إلى إعطاء 2 11 (2048) إمكانية

 {8! \times 3^7 \times 12!/2 \times 2^{11}} \approx 4.33 \times 10^{19}
هناك بالضبط 43.252.003.274.489.856.000 امكانية، أي ما يقرب من ثلاثة وأربعين كوينتيليون. غالبا ما يعلن ان للغز "مليارات" من الإمكانيات إذ ان العدد الحقيقي الكبير قد يكون غير مفهوم للكثيرين.
ويقتصر الرقم السابق على التبديل التي يمكن التوصل إليها من خلال تدوير جوانب المكعب. إذا أخذنا بعين الاعتبار التباديل من خلال تفكيك من المكعب، فيصبح الرقم اثني عشر مرات كما أكبر:

 {8! \times 3^8 \times 12!/2 \times 2^{13}} \approx 5.19 \times 10^{20}.
أي 519.024.039.293.878.272.000 ترتيبة ممكنة أي 519 كوينتيليون، ولكن واحدة فقط في الاثني عشر وهذه هي في الواقع قابلة للحل.
في لغة الرسام التعكيبي روبيك '، ويسمى سلسلة من التحركات التي حفظت له التأثير المطلوب على المكعب خوارزمية. هذا المصطلح مشتق من استخدام خوارزمية رياضية ، وهذا يعني قائمة تعليمات محددة جيدا لأداء مهمة من إعطاء الأولية لدولة ، من خلال تعريف الدول المتعاقبة ، حسنا ، لوضع نهاية للدولة المرجوة. كل طريقة حل مكعب روبيك على توظف مجموعتها الخاصة من الخوارزميات ، جنبا إلى جنب مع وصف ما أثر الخوارزمية ، وعندما يمكن استخدامها لتحقيق المكعب أقرب إلى الحل.
يتم تصميم معظم خوارزميات لتحويل سوى جزء صغير من المكعب دون الهرولة الأجزاء الأخرى التي سبق حلها ، بحيث يمكن تطبيقها بشكل متكرر إلى مناطق مختلفة من المكعب حتى يتم حلها بالكامل. على سبيل المثال ، هناك خوارزميات معروفة للدراجات ثلاث زوايا دون تغيير بقية اللغز ، أو التقليب في اتجاه زوج من الحواف بينما ترك الآخرين سليمة.
بعض الخوارزميات يكون لها تأثير بعض المطلوب على مكعب (على سبيل المثال ، مبادلة ركنين) ولكن قد يكون أيضا من الآثار الجانبية لتغيير أجزاء أخرى من المكعب (مثل permuting بعض الحواف). خوارزميات هذه هي أبسط كثيرا من تلك التي ليس لها آثار جانبية ، وتستخدم في وقت مبكر من الحل عندما لم معظم لغز لم تحل بعد ، والآثار الجانبية ليست مهمة. قرب نهاية من الحل ، وأكثر تحديدا (وعادة ما تكون أكثر تعقيدا) تستخدم خوارزميات بدلا من ذلك ، تسعى جاهدة لمنع أجزاء من اللغز التي تم حلها
ابطل العالم

هذا الفيديو يلخص احدث ابطال العالم في حل
مكعب روبيك


مدونة ثقافتك

مدونة تهتم بكل ما هو ثقافي مؤسسها حمزة الدوادي طالب ثانوية المعرفة بالنسبة لي كمؤسس يجب ان تنتشر بين افكار العرب و المسلمين كمعرفة صحيحة خالية من الشكوك لذلك ارجو من الله ان يوفقني في مبتغاي و الحمد لله على كل شيء

0 التعليقات