لماذا
تشتهر إطارات السيارات بأنها
سوداء اللون؟
تشتهر
إطارات السيارات عالميا بأنها
سوداء اللون ، لذلك يعتقد
الكثيرون بأن الأسود هو لونها
الأصلي أو الطبيعي . وفي الواقع
فإن لون المطاط المصنع المخلوط
مع السولفار هو الرمادي المصفر .
وإذا نظرت إلى صور السيارات
القديمة ، سترى أن لون إطاراتها
افتح بكثير من الإطارات الحديثة
. المطاط المكون للإطارات
الحديثة هو مادة كيميائية معقدة
تحتوي احيانا اكثر من عشرين
عنصرا متوازنا . إلا أن العنصر
الأهم ، هو الكربون الأسود . إن
إضافة مادة الكربون الى الخليط
المكون للإطار تسمح للمصمم
بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل
عام ، فإن الإطارات المستخدمة
للاستعمال اليومي تحتوي على
كمية قليلة من الكربون الأسود ،
بينما ترتفع نسبته في الإطارات
المخصصة لسيارات السباق .
وكلما
زادت جودة الكربون وكميته في
خليط الإطار زادت مساحة السطح
الخارجي لإطار السيارة ، الأمر
الذي يضمن مرور الحرارة من
السيارة الى الإطار الذي ستزداد
حرارته بسرعة . هذا كله يناسب
الخصائص المطلوبة في الإطارات
المعدة لسيارات السباق ، حيث
تزداد كفاءة الإطار كلما زادت
ليونته وطراوته في ذروت السباق .اما
في الإطارات المستخدمه للسيارات
العادية ، فيتم اعتماد مسألة
تقليل احتكاك الإطار بالأرض (
لتقليل مصروف الوقود ) ،
بالإضافة إلى دراسة الدولاب
بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه
في السيارة . وفي النهاية نرى أن
اختيار الدولاب المناسب يعتمد
هدف الاستخدام ، فإطار سيارة
السباق يختلف حتى عن إطار عربة
نقل البضائع أو السيارة
السياحية .
0 التعليقات